مزار السمائيين بكنيسة مارجرجس بنى احمد
اهلابك فى منتدى مزار السمائيي
مزار السمائيين بكنيسة مارجرجس بنى احمد
اهلابك فى منتدى مزار السمائيي
مزار السمائيين بكنيسة مارجرجس بنى احمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مزار السمائيين بكنيسة مارجرجس بنى احمد

مزار السمائيين من اكبر المزارات فى الكرازة المرقسية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم ضم 22 من رفات القديسن الى المزار من بينهم القديس مامرقس كاروز الديار المصرية والعظيم يوجنا المعمدان وفيلوثوس المحرقى ومارجرجس السكندرى ابانون النهيسى والانبا تكلا هيمانوت الحبشى_ادارة المنتدى
أهلا وسهلا بيك زائرنا الكريم اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى فعليك قراءة صفحة قوانين المنتدى وان اردت التسجيل فنتشرف بيك فى منتدانا مزار السمائيين .
يوجد فى مزار السمائيين 75 من رفات القديسين والشهداء كما يوجد جزء من زنار السيدة العذراء وجزء من خشبة الصليب ورفات بولس الرسول ورفات بطرس الرسول وزكا العشار والقديسة حنة ام العذراء والامير تادرس الشطبى والامير تادرس المشرقى و رفات يوحنا الحبيب ومارجرجس الرومانى ومارجرجس المزاحم وشهداء اخميم وشهداء انصنا وشهداء الفيوم وشهداء بنى مجد ورفات ابسخيرون القلينى ورفات ابو فام الجندى والانبا موسى الاسود ويعقوب المقطع ومارمينا العجايبى ومارينا الراهبة والقديسة افروسينا ورفات مريم المجدلية واريانوس والى انصنا والقديس مار بقطر ورفات البابا زخارياس ورفات البابا ميخائيل الرابع ورفات البابا يوحنا السادس والبابا غبريال الخامس ورفات البابا يوحنا الثانى عشر والقديسة اخرستيا والقديسة مريم الارامنية والقديس اباهور السرياقوسى والانبا باسليوس الكبير والقديس اغريغريوس الناطق بالالهيات واسحق الدفراوى والقديس بشنونة المقارى والقديس يوسف النجار ورفات القديسة دميانة ويوليوس الاقفاهصى واسطفانوس رئيس الشمامسة وكرياكوس ويوليطة امة واطفال بيت لحم واثناسيوس الرسولى والانبا صرابامون الاسقف والشهيد القديسان قزمان ودميان ورفات ابونا عبد المسيح المقارى وابونا ابراهيم البسيط والقديس مارقلتة الطبيب والقديس صليب الجديد والقديس كلوج كما يوجد قدم كاملة لطفل من شهداء انصنا بركتهم المقدسة تكون مع جميعنا امين
معجزات مزار السمائيين كثيرة جدا فكل من يطلب بايمان داخل المزار وفى وسط القديسين تسجاب طلبتة فى الحال فهناك حالاات اخراج شياطين وشفاء امراض كثيرة جدا شفاء عيون واخرص يتكلم ووووووو بركتهم تكون معانا ومعاكم
مزار السمائيين من اجمل الاماكن التى تستمتع بها فى الرحلات للاستعلام عن الرحلات اتصل ب 0187480898 او 01118381102 او 01115314608
رغم اننا مقصرين فى مناسبات كثيرة واحداث كبيرة حدثت فى كنيستنا لكن لا يمكن ان ننسى الذكرى الثانوية الثانية لابونا الورع قدس ابونا صليب المجبر الذى نشعر بة بجوارنا فى كل المواقف نذكرة فى مواقف كثيرة فهو فى قلوبنا وعقولنا ولا ننساة ابدا
http://www.english4arab.net/up/do.php?img=17589
مكتبة الصور
التكنولوجيا و التعليم الكنسي في التربية الكنسية Empty
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
اخر الاخبار
8استقبل شعب الكنيسة ابيهم الورع القس رافائيل يوسف بفرح وحب

 

 التكنولوجيا و التعليم الكنسي في التربية الكنسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك مجدى

التكنولوجيا و التعليم الكنسي في التربية الكنسية Sword2



عدد المساهمات : 51
نقاط : 158
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
العمر : 33
الموقع : lokamm2010@yahoo.com

التكنولوجيا و التعليم الكنسي في التربية الكنسية Empty
مُساهمةموضوع: التكنولوجيا و التعليم الكنسي في التربية الكنسية   التكنولوجيا و التعليم الكنسي في التربية الكنسية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 30, 2010 4:19 pm

التكنولوجيا و التعليم الكنسي في التربية الكنسية
المعروف ان التكنولوجيا هي وسيلة اتصال بين طرفين – أحدهما يرسل و الآخر يستقبل. الأول لديه الوسيلة التي يرسل بها والثاني له الوسيلة التي يستقبل بها. الأول لديه الأسلوب والطريقة التي يرسل بها والثاني لديه الأسلوب والطريقة التي يستقبل بها.
ما الفرق بين التعليم والتلقين؟
- التعليم يعطي المعلومة ومعها ظروف وإمكانيات البحث لاستكمال المعلومة.
- التلقين يعطى المعلومة ولا يعطي فرصة للتحليل والدراسة والفهم وإنما يمتحن نفس- المعلومة دون مساس بها.
- التعليم لغة الحوار
- التلقين لقن الدرس والمحاضرة دون فرصة للسؤال أو الحوار
- التعليم يعطى فرصة للإبداع ويعلم الحرية والتصرف والفكر
- التلقين يقيد الإبداع ولا يعطي الحرية ولا التصرف وبالتالي ولا التفكير.
* ولذلك تكنولوجيا التعليم الكنسي تعني:
- فرصة حوار للوصول إلي الإقناع وفرصة للإبداع
مثلاً : درس مدارس الأحد يلقنه المدرس (الخادم) وربما يجيب علي سؤال تلقيني.
درس آخر يبدأه الخادم بالحوار ويصل عن الطريق إلي فهم واقتناع بما نحاور به (تعليم)
والأكثر إذا كان الموضوع هو الذي يحدده ويطلبه ويريد معرفته المخدوم ولذلك:
إذا وضع الخادم استبيان موضحاً به الموضوعات التي يريدها المخدوم من فترة إعدادي وثانوي وجامعة بل وربما المرحلة الأخيرة في ابتدائي.
إذا وضعنا في الاعتبار ان التكنولوجيا الحديثة هي الحوار نستطيع ان نربح أولادنا ويوجد جيل حر في إرادة مبدع في أفكار يجدد في اسلوبه… له القدرة علي القيادة فالحوار يوجد قياديين ماذا عن الفصول الصغيرة في مراحلها الأولى مثل الحضانة والأولى... حتى الرابعة الابتدائية... نفس الطريقة الحوار ونستمع الموضوع أراهم وأفكارهم.
كيف تربط المخدوم بالكنيسة وأنشطتها:
تسعي الخدمة (الخدام) لتحويل الدروس المناسبة الموضوع س& ج ويوضع إما علي الإنترنت أو صفحات بطريقة اختيار الإجابة المناسبة علي ان تزيد الصفحة بأشكال وطريقة جذابة.. تدفع حاملها الموضوع قراراتها والإجادة علي الأسئلة الموجودة بها. وبهذه الطريقة نربط المخدوم بالخدمة ودروس الخدمة وأيضا أنشطتها أطول فترة ممكنة.
فمن ضمن الأسئلة:
+ استبيان
- ما النشاط الذي تمارسه كرة القدم – سلة – طائرة – تنس طاولة – شطرنج – كمبيوتر - رسم – نحت – نجارة – كهرباء..
- ما الوقت الذي تقضيه في كل نشاط ½ ساعة – 1 ساعة – 2 ساعة – 3 ساعة يومياً / أسبوعيا
+ هل يوجد نشاط لم تمارسه مثل (...)
+ ولماذا؟
+ هل تكتب الشعر - الأدب – القصص – الروايات – الأفلام – المسرحيات
+ هل ترسم صور طبيعية – صور دينية – اجتماعية
+ هل لك دراسة منظمة في الكتب العلمية – الاجتماعية – التربوية – اللغات – الكتاب المقدس – الكتب العقيدية – الطقسية – التاريخية – الروحية – سير قديسين – كتب ابائيات
+ هل تفضل رحلات ( الأديرة – الكنائس الاثرية – المتاحف – الشواطي الساحلية – الحدائق)
+ ما الذي ترجوه من كهنة الكنيسة (افتقاد – عظات – الحان – قداسات)
+ ما الذي ترجوه من خدام التربية الكنسية (مسابقات – وسائل إيضاح – ترانيم – كورال)
+ ما الذي ترجوه من خدام الأنشطة (رحلات – فنون ومسرح)
+ ما الذي ترجوه من الخدمة الاجتماعية (مشروعات – مساعدات – صحة وعلاج)
* ويمكن أيضا إيجاد واكتشاف عناصر قيادية يمكنها ان تعاون رغم صغر سنها في الخدمة الكنسية:
( كشافة – كورال – الحان – رحلات – فنون – أعمال وبرامج في الكمبيوتر – التصوير الفوتوغرافي – التصوير Digital -.. الفيديو - السينما...) الأعمال المسرحية – إخراج – تمثيل – موسيقي – صوتيات – مناظر وديكور).. إلخ.
ومن هذه الفنون تشكل لجان فمنهم بقيادة خدام لهم خبرات في نوع النشاط والقيادة الإدارية والقيادية (الريادة الروحية)
ومن ناحية استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة مثل أجهزة الكاسيت – الفيديو – الكمبيوتر
يمكن من هؤلاء المخدومين واللجان المشكلة منهم عمل آلاتي بالأجهزة الحديثة.
الكاسيت: تقوم المجموعة المختصة بتسجيل الحوارات الهامة – القداسات – الألحان – الترانيم – الموسيقي – القصص والتمثيليات والاوبرتات.
الفيديو: تصوير الرحلات – المواقف المؤثرة – الكنائس الأثرية والحديثة – الأديرة – أسرار الكنيسة – طقوسها (أسبوع الآلام والمناسبات الهامة)
الكمبيوتر والإنترنت: مواقع ذات محتوى حقيقي وليست منقولة وتضيف للزائر - باوربوينت (ترانيم، ألحان، قداسات..) - فلاش.. إلخ.
تشكل لجان من من المخدومين بمعاونة قيادات متخصصة:
1) الإنترنت وصفحة خاصة بالكنيسة:
- أسئلة ترسل إلي من يمتلك الكمبيوتر ومشترك في الإنترنت
- موضوعات ترسل أيضا للزملاء وكثيرين

- حوارات وممكن أيضا عن طريق Chatting room
- افتقاد وأيضا

2) وضع كل الصلوات الكنسية علي الكمبيوتر والاستفادة بها أثناء الصلوات عن طريق (التليفزيون – الكمبيوتر - برجيكتور - دون توزيع كتاب الصلوات).

3) تسجيل كل الترانيم والاستعانة بها في الاجتماعات دون الحاجة إلي توزيع كتب للترانيم.

4) وضع أسماء الخدام والمخدومين.

5) وضع مناهج التربية الكنسية.

6) وضع أهم الكتب وتسجيلها.

7) المعاونة في العضوية الكنسية.

8) وضع ميزانية (إيراد ومنصرف) سواء الكنسية أو الخدمة الاجتماعية أو التربية الكنسية.

9) تسجيل كل كتب المكتبة حتى يسهل الحصول علي أية كتاب موجود بالمكتبة وغير

10) تسجيل بيانات المشروعات والفقراء وما تم بخصوص كل أسرة علي حدة .

11) تسجيل العظات والمحاضرات والترانيم والمسرحيات و….. علي القرض المنضغط CD مثلما يتم في عظات قداسة البابا.

ويمكن الاستعانة بكمبيوتر رئيسي بالبطريركية وعن طريق البرامج المناسبة يتم الاتصال بالايبارشيات حتى يكون لدي البطريركية إحصاء كامل لكل الأنشطة والأسماء والبيانات للكرازة المرقسية كلها علي الأقراص المنضغطة CD.

12) تسجيل كل المؤتمرات واللقاءات المتخصصة مثل:

المسجونين – بيت الإيواء – المسنين – تثبيت الإيمان والعقيدة – التكنولوجيا

13) تسجيل كل دراسات تخصصية مثل مواد معهديه الرعاية والدراسات القبطية.

14) دروس ومواد الاكليريكيات.

15) الكتب الطقسية كلها.(ويمكن لهذه الموضوعات تسجيلها علي CD واحدة)

16) كما يمكن عمل مسابقات للمراحل المتنوعة علي القرص المنضغط CD.

17) دروس مدارس الأحد كلها بوسائل الإيضاح.

وأيضا من الوسائل التكنولوجية الحديثة هي ما يسمي بالمشروعات – يمكن تشكيل لجان للدراسة والتنفيذ.



# يطرح بعض الموضوعات علي هيئة مشروعات وتعطى العناصر الرئيسية في كل موضوع، وتترك التفاصيل للدارس أو المخدوم.

موضوعات:
1) شخصيات كتابية.

2) مقارنات بين الأسفار.

3) المسيح في بعض الأسفار.

4) شخصيات ترمز للمسيح.

5) أسرار الكنيسة السبعة.

6) مشاهير في الكنيسة - شهداء / شهيدات – مارجرجس – مارمينا – ابانوب...

- باباوات

- أساقفة

- رهبان – راهبات

- شمامسة

- شماسات

7) اشهر الكتاب لتعليم المشاهير مثل (القديس اثناسيوس – يوحنا فم الذهب)

8) تاريخ الرهبنة.

9) تاريخ الطقوس.

10) تاريخ الكنيسة في العصور المتنوعة منذ تأسيس الكنيسة إلي يومنا هذا.

11) سير تفصيلية عن الباباوات مثل: - البابا القديس اثناسيوس .

- البابا القديس ديسقورس

- البابا القديس كيرلس عمود الدين

- البابا القديس كيرلس الرابع

- البابا القديس كيرلس السادس

- البابا شنودة الثالث

12) أباء في الرهبنة - الانبا انطونيوس

- الانبا باخوميوس

- الانبا شنودة

- الانبا مقار

- الانبا مكسيموس ودوماديوس

- الانبا بيشوي

13) اشهر الألحان ومناسبة كل لحن.

14) المناسبات والاعياد والاصوام وتاريخ كل منها

15) التقاليد التي تسلمناها مثل طريقة ممارسة لسر أو لنشاط مثل المزامير – الاصوام

16) عقيدة التثليث والتوحيد / والفداء والشفاعة

17) أيام الخليقة

18) أمثال السيد المسيح – معجزات السيد المسيح – عظات السيد المسيح

19) مفاهيم: الحظ والنصيب والعمر والاجل – الإنسان مخير أم مسير

20) مشاريع اجتماعية:

كيفية معاملة المعاقين واستغلال المواهب المتنوعة (الفن والرسم والنحت والتمثيل)

21) أراء كنسية في الطب (الاستنساخ وزرع الأعضاء و التبرع بالدم و نقل الدم و الإجهاض - التحاليل والفحوص التي تسبق الزواج)

22) في الزراعة: أهم المنتجات الزراعية في مصر وكيفية زراعتها وتصديرها

أنواع من الأغذية الزراعية الصحية

23) كيف تربح الآخرين.

24) كيف أكون إنسان ناجح في المجتمع والكنيسة.

25) كيف أعيش في العالم أكون بعيداً عن الشر وأحيا حياة القداسة.

26) كيف أمارس سر الاعتراف.

27) الآثار:

- أهم المتاحف المصرية وموقعها وعلى ما تشتهر

- أهم الآثار مثل الأهرام – أبو الهول – الكرنك....

- أهم الصناعات التي تشتهر بها مصر.



الكمبيوتر:
- استعمالاته

- برامجه

- هل تستطيع ان تصمم برنامج مفيد ما هو وكيف.

- هل تستطيع الاستفادة من ISDN & Sattalit في الكمبيوتر

- ما هي استعمالات الإنترنت

- كيف تكون مجموعات اتصال

- كيف تستفيد من الشبكة Network



الفيديو:
- كيف يمكنك ان تصل الكمبيوتر بالفيديو وما أهمية ذلك
- كيف تستفيد من Digital command



الفنون :
- كيف تكتب رواية
- كيف تكتب الشعر



وهكذا يطلب من الدارس كل حسب قدراته ان يكتب مشروع في حدود عدد 5 صفحات فلوسكاب كبير وللأطفال صفحة أو اثنين وللفنان فنية وموهبته.

وبهذه الطريقة نستطيع ان نكتشف المواهب والإمكانيات والطاقات الموجودة لنا الدارسين المخدومين.

++أسئلة في الكتاب المقدس

القصص – الآباء – التاريخ – الجغرافية – الأمثال – المعجزات – الرسائل..…أيام الخليقة كل كل حسب مستواه الدراسي.

+ أسئلة فى تاريخ الكنيسة.

+ أسئلة فى الطقوس

+ أسئلة فى العقيدة بالشواهد الكتابية

+ أسئلة في الأسرار الكنسية.

+ أسئلة روحية.

+ أسئلة في الجغرافية الكتاب المقدس

+ أسئلة في معاني الكلمات

+ أسئلة في شخصيات كتابية – ابائيه – شهداء – قديسين – شمامسة – رهبان

+ أسئلة في أقوال الآباء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التكنولوجيا و التعليم الكنسي في التربية الكنسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عظة عن المعنى الروحى للالحان الكنسية
» قررت وزاره التعليم الخاص بعد دراسة الجدوى التالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزار السمائيين بكنيسة مارجرجس بنى احمد :: منتدى الخدمة-
انتقل الى: